الدرس 6 Model OSI : Couche 3 Session / Session layer 3

Model OSI Couche Session


















الـ Session هي مجموعة من المعاملات بين جهازين أو عدة أجهزة الشبكة. و ليتم الاتصال بشكل جيد فطبقة Session تسيطر و تدير هادا الحوار (تبادل المعلومات) ثم كدلك تقوم بغلق هاده المعاملات بين التطبيقات. على سبيل المثل نفترض أن لدينا مجموعة من الحواسيب في اتصل في ما بينها على شبكة محلية. ليتم إنجاح هاد الاتصال فالحواسيب يجب أن تلعب دور حاسوب مستخدم (يطلب الخدمة) Client و حاسوب خادم (يزود الخدمة) Server، هنا يأتي دور طبقة Session و التي من مهامها التحكم في الحوار، تقوم بتحديد هاذه الأدوار في أي وقت معين.  


طبقة Session تقرر ما إدا كان هادا التواصل بين أجهزة الشبكة ثنائي الاتجاه في وقت واحد أو بالتناوب. إذا سمحت طبقة Session أن هادا الاتصال سيكون ثنائي الاتجاه، فإدارته ستكون عن طريق طبقات أخرى للحواسيب التي هي داخل هادا الاتصال. أما إن قررت الطبقة أن هذا الاتصال سيكون ثنائي الاتجاه بالتناوب، (إجراء هذا النوع من التواصل يكون عند استخدام الـ (Jeton / Token) فالطبقة هنا تسمح بإرسال البيانات للحاسوب الذي فيه الدور.  

 synchronisation du dialogue / synchronization dialogue  تزامن الحوار، هاذه الخطوة مهمة جدا بين الأجهزة التي هي في اتصال بينها، يمكن مثلا تسجيل هاذه الاتصالات الجارية. و للقيام بعملية المزامنة بين الأجهزة المتصلة يتم استعمال بما يسمى point de contrôle  بالإنجليزية checkpoint التي ترسل من قبل أحد الأجهزة التي هي في حالة اتصال لتسجيل هاده المحادثة و التحقق من الوقت للجزء الأخير من الحوار أجري.  

وفي المرحلة الأخيرة هاده الطبقة تقوم بعملية division du dialogue / division of dialog و التي تعني الإجراءات المتخذة عند نهاية الاتصال بين الأجهزة وهي كالتالي :  
حفض الملفات.  
حفض إعدادات الشبكة.  
حفض إعدادات التزامن.  
تسجيل نقطة نهاية المحادثة. 




من أنا

أمين جملاوى 22 سنة مهووس الشبكات المعلوماتية و تطوير المواقع أشارككم معارفي من خلال مواضيع و حلقات مصورة وفي نفس الوقت أساهم في تطوير المحتوى العربي المعلوماتي