الدرس 1 صندوق الحاسوب Boitier d'ordinateur/Computer case

صندوق الحاسوب

في هاده الدورة إن شاء الله سوف نبدأ بأحد الدروس الأساسية التي تمثل قاعدة لأي أحد راغب في تعلم مجال المعلوماتي حيث إن شاء الله سوف نتعرف على جميع مكونات الحاسوب المكتبي و المحمول لاكن سنقتصر كثيرا على الحاسوب المكتبي أولا لأنه الأكثر استعمالا و ثانيا لا يوجد فرق كبير بينهما إلى في زيادة أو نقصان بعض القطع و السبب, الوجيه أنه ليس هناك تصميم موحد في الهندسة الداخلية للمحمول.
صندوق الحاسوب المكتبي  
بالفرنسية : Boitier d'ordinateur 
بالإنجليزية : Computer case 
صندوق الحاسوب هو مجال مخصص ليحمل جميع الأجهزة الداخلية للحاسوب ودالك بهدف حمايتها من العوامل الخارجية. فهادا الصندوق يتكون أساسا من البلاستيك و الأليمينيوم. وهو يوجد على شكلين. 
Desktop 
هو شكل أفقي وعادتا ما نضع الشاشة فوقه، تمنه بسيط ولا يمكن إضافة الكتير من قطع أجهزة الحاسوب، لاكن ميزته أنه يسهل الوصول إلى قارء الأقراص و الأزرار الموجودة عليه كزر التشغيل مثلا. 
صندوق الحاسوب
Tour أو بالإنجليزية Tower  
هو شكل عمودي ويوضع فوق المكتب ويوجد على ثلاثة أحجام (صغير، متوسط، كبير) يسمح بإضافة العديد من قطع أجهزة الحاسوب ويبقى الحجم المفضل لدى الكترين هو الحجم الكبير. 
صندوق الحاسوب
إن نضرنا داخل الصندوق نجد العديد من أماكن البراغي و مقصورات Compartiment أو بالإنجليزية Compartment التي يتم وضع بداخلها بعض أجهزة الحاسوب وعدد هاده المقصورات تقتصر على نوع الصندوق. 

مقصورات دات 2،5 بوصة تحمل الاقراص الصلبة و الاقراص المرنة  
صندوق الحاسوب
مقصورات دات 5،25 بوصة تحمل قارء الأقراص المضغوطة  
على الرغم من أن صندوق الحاسوب يوفر حماية لأجهزة الحاسوب فهو في نفس الوقت يوفر تصميم ينضم هاده الاجهزة ويسهل علينا استعمالها وكدالك توفير تهوية مناسبة لحمايتهامن الإحتراق عبر المروحيات الموجودة عليه. 

العوامل التي يجب أن نأخذها بعين الاعتبار لاختيار صندوق حاسوب  
نوع الشكل : حجم بطاقة الأم فيجب أن تلائم حجم صندوق الحاسوب  
الحجم : حجم صندوق الحاسوب يجب أن يتسع لجميع قطع أجهزة الحاسوب مع أخد بعين الإعتبار ترك فراغ مناسب داخل الصندوق لتوفير تهوية مناسبة.  
المساحة المتوفرة : فالشكل Desktop يوفر مساحة صغيرة حيث عامة ما توضع الشاشة فوقه أمى Tower فهو يوضع فوق المكتب بجانب الشاشة أو في الأسفل 
علبة التغذية : هي العلبة التي تزود الجهاز بالطاقة الكهربائية فهي تتوفر على عدة أحجام و أشكال ويجب أن تلائم الصندوق و لوحة الأم كدالك. 
التهوية : علبةالتغذية تتوفر على مروحية خاصة لاكن بعض صناديق الحاسوب توفر مروحيات إضافية لتوفير تهوية ملائمة أكتر. 





من أنا

أمين جملاوى 22 سنة مهووس الشبكات المعلوماتية و تطوير المواقع أشارككم معارفي من خلال مواضيع و حلقات مصورة وفي نفس الوقت أساهم في تطوير المحتوى العربي المعلوماتي