الدرس 4 المعالج (Processeur/processor (CPU

إن كان دماغ الإنسان هو الذي يسير كل أعضاء الجسم ويتحكم بها فكدالك بالنسبة للأجهزة الإلكترونية لابد لها من عقل مدبر يدير لها عملياتها. في درسنا هادا إن شاء الله سوف نتعرف على هاده القطعة المميزة و الفريدة و التي لا يمكن تصور أي جهاز إلكتروني من دونها. 
المعالج Processeur processor CPU

المعالج  
بالفرنسية : Processeur 
بالإنجليزية : processor 
وحدة المعالجة المركزية يطلق عليها الإسم الشائع CPU و الإسم الكامل Central processing unit هو دماغ الحاسوب مهمته هي معالجة المعلومات و تنفيد التعليمات. Intel و AMD هي الشركتين المصنعتين الحاليتين للمعالجات. 
المعالج يتكون من وحدتين (الحساب و المنطق) Unité arithmétique et logique) UAL)  أو بالإنجليزية (ALU (Arithmetic logic unit en anglais تهتم بتنفيد عمليات حسابية و مقارنات لوحدة التحكم والسيطرة  unité arithmétique et de commande) UCC) التي تتحكم و تسيطر على جميع أفعال الحاسوب.  
سرعته تقاس بالتردد Hz الذي يعبر عن الملايين MHz أو الملايير GHz من الدورات في الثانية  
المعالج أيضا يتوفر على ذاكرة مدمجة تسمى بالذاكرة المؤقتة Mémoire cache أو بالإنجليزية cache Memory . هاده الذاكرة سريعة جدا و أساسية لأداء أفضل لتطبيقات. فهي تمكن من تخزين البيانات الأكثر حاجتا للمعالج دون اللجوء لإعادة حسابها من جديد وهادا ما يشكل الفرق في الوقتوهي توجد على ثلاث مستويات. 
L1 Cache ذاكرة مؤقتة من المستوى الأول سعتها عامتا من 8Ko إلى 64Ko وهي مقسمة إلى جزئين 
الجزء الأول cache d'instructions/instruction cache يحتوي على التعليمات من الذاكرة الحية RAM  
الجزء الثاني cache de données/data cache يحتوي على البيانات من الذاكرة الحية RAM المستخدمة مؤخرا خلال عمليات المعالج 
L2 Cache ذاكرة مؤقتة من المستوى الثاني سعتها عامتا من 128Ko إلى 1Mo 
هاذه الذاكرة تقحم المعالج مع ذاكرته الداخلية و الذاكرة الحية RAM هي اكثر سرعة من RAM لاكن أقل سرعة من الذاكرة L1 Cache  
L3 Cache ذاكرة مؤقتة من المستوى الثالث كانت تتموضع على بطاقة الأم لاكن حاليا يتم دمجها مع المعالج 
جميع هاذه الذاكرات المؤقته تمكن من تقليص وقت الإنتضار من مختلف الذاكرات الأخرى عند المعالجة و إرسال المعلومات. من خلال عمل المعالج وحدة تحكم التخزين المؤقت من المستوى الأول يمكن أن تتفاعل مع الذاكرة من المستوى الثاني لنقل المعلومات دون عرقلة المعالج. و أيضا الذاكرة من المستوى الثاني تتفاعل مع الذاكرة الحية (عند غياب الذاكرة من المستوى الثالث) للسماح بالنقل دون عرقلة سير العمل العادي للمعالج. 

Registres 
عند تنفيذ تعليمات المعالج، يتم تخزين البيانات بشكل مؤقت في ذاكرة صغيرة عالية السرعة 8، 16، 32 أو 64 Bits تسمى Registers . اعتمادا على نوع المعالج فالعدد الإجمالي Registers يمكن أن تختلف من عشرات ومئات. 
الـ Registers الأساسية  
(Registre accumulateur (ACC تخزين نتائج العمليات الحسابية و المنطقية  
(Registre d'état (PSWProcessor Status Word تمكن من تخزين مؤشرات على حالة النظام 
(Registre instruction (RI تحتوي على التعليمات التي في طور المعالجة 
(Compteur ordinal (CO ou PC pour Program Counter يحتوي على عنوان التعليمات التالية التي سوف تعالج 
Registre tampon تخزن مؤقتا بيانات من الذاكرة الحية RAM 

إشارات التحكم Signaux de commande/Control signals 
هي إشارات كهربائية تمكن من تنسيق مختلف وحدات المعالج الأساسية خلال تنفيد التعليمات. وهي موزعة من طرف عنصر يسمى séquenceur. مثلا Read / Write تشير إلى الذاكرة أن المعالج قرر قراءة أو كتابة معلومة 

وحدات وظيفية Unités fonctionnelles / Functional units 
المعالج يتألف من مجموعة من الوظائف متصلة فيما بينها. التصميم الهندسي يختلف من معالج لآخر و بالتالي سنقتصر على العناصر الأساسية. 
  • unité d'instruction أو unité de commande بالإنجليزية control unit تقوم بقراءة البيانات القادمة، ترجمتها ثم إرسالها إلى وحدة التنفيد. وهي تتكون من العناصر التالية. 
  • séquenceur أو bloc logique de commande بالإنجليزية sequencer مسؤول عن مزامنة تنفيد التعليمات بإيقاع على مدار الساعة. 
  • compteur ordinal يحوتي على عنوان التعليمة الجارية. 
  • registre d'instruction / instruction register تحتوي على التعليمة التالية. 

وحدة التنفيد unité de traitement  unité d'exécution التي تؤدي المهام الموكلة إليها من قبل وحدة التعليم. وهي تتكون من العناصر التالية. 
  • (L'unité arithmétique et logique (UAL بالإنجليزية (Arithmetical and Logical Unit (ALU يوفر الوظائف الأساسية للحسابية والعمليات المنطقية. 
  • L'unité de virgule flottante بالإنجليزية (Floating Point Unit (FPU ينفذ العمليات الحسابية المعقدة الغير الكاملة والتي لا يمكن أن تحقق وحدة الحساب و المنطق. 
  • Le registre d'état بالإنجليزية The status register 
  • Le registre accumulateur بالإنجليزية accumulator register 
unité de gestion des bus أو unité d'entrées-sorties  بالإنجليزية management unit bus إدارة تدفق المعلومات الداخلة و الخارجة بالتفاعل مع الذاكرة الحية. 
الرسم البياني أدناه يوضح تمثيل مبسط لمكونات المعالج (هادا التنظيم لا يطابق التصميم الواقعي) 
المعالج Processeur processor CPU

هندسة التصميم Architecture CISC 
(CISC (Complex Instruction Set Computer هادا التصميم يتوقف على وجود شبكة سلكية لتعليمات المعقدة، تصعب خلقها من الإرشادات الأساسية. هادا التصميم يستعمل خاصتا للمعالجات من نوع 86*80  
هندسة التصميم Architecture RISC 
RISC لا يوجد لديه ميزات متقدمة لشبكة سلكية 
التوازي  parallélisme / parallelism 
تقنية التوازي تقتصر على تشغيل مجموعة من المعالجات المختلفة لتشغيل برنامج واحد. هادا يعني تقسيم المهام المعالجة بالتوازي لربح الوقت. 
هاذه التقنية تتطلب تزامن وتواصل مع المعالجات الأخرى. ففي حالة تقسيم المهام بينها، فالعمل كدالك ينقسم إلى عمليات صغيرة, لاكن تبقى لهاذه التقنية سلبيات كدالك، فتقسيم الأعمال يمكن أن يشكل إضطراب في معالجة المعلومات 
تقنية HyperThreading 
الإسم المختصر HT يطلق عليها أيضا HyperFlots أو HyperFlux وهي تقتصر على وجود معالجين وهميين داخل معالج واحد حقيقي. وبالتالي بإن نضام التشغيل يتعرف على وجود 2 معالجات حقيقيين في حين أن هناك واحد فقط. ولذالvك فالنظام  عندما يريد معالجة معلومات فهو يرسلها لمعالجين، وهنا نتحدث عن خاصية (التعدد في وقت واحد) (SMT (Simultaneous Multi Threading فهاذه الخدعة تمكن من استغلال كافة موارد المعالج مع ضمان أن البيانات يتم إرسالها في مجموعة واحدة. 
  
تقنية Multi-coeur 
هاذه التقنية تقتصر على وجود معالج يتكون من 2 أو 4 أو 8 وحدات حسابية. وبالتالي يطلق عليه إسم معالج Bi-ceor أو DualCore . هو أكتر سرعة من المعالج العادي حيت يقوم بعدة عمليات حسابية في وقت واحد، ودالك بتقسيم العمليات في وحداته الحسابية مما يوفر وقت أقل في معالجتها 
بما أن المعالج يقوم بعمليات ضخمة طيلة الوقت فهادا يتسبب في الرفع من درجة حرارته. و بالتالي تم تخصيص نضام تبريد خاص به لوحده، وهادا الجهاز يسمى بـ Ventirad أو بالإنجليزية Cooler 

 تركيب أو تغيير المعالج

المعالج Processeur processor CPU

هو موصل المعالج Socket

نقوم برفع المقبض

المعالج Processeur processor CPU
هناك مثلث صغير على كل معالج في الجانب وكدالك على الموصل لمعرفت الموضع الصحيح. يكفي فقط توجيه المثلث الصغير إلى المثلث على الموصل

المعالج Processeur processor CPU

تم نزيح المقبض إلى الأسفل لتتبيت المعالج
المعالج Processeur processor CPU

ولمعرفة أن المعالج مثبت جيدا وشغال نقوم بلف قطعة ورق حول الإصبع ثم نضعه فوق المعالج. عليكم الحدر لأنه فور تشغيل الجهاز سوف ترتفع درجة الحرارة بسرعة ولدالك لا يجب إبقاء الإصبع مدة طويلة. وكدالك بعد أن تشعر بالحرارة قم بإطفاء الحاسوب بسرعة لكي لا يأدي بإحراق المعالج
المعالج Processeur processor CPU

ثم بعد دالك نقوم بوضع المعجون الحراري الذي يساعد في التبادل التبادل الجيد للحرارة بين المبرد و المعالج
المعالج Processeur processor CPU

 نقوم بوضع المبرد فوق المعالج
المعالج Processeur processor CPU

ثم إحكام تثبيت المبرد عن طريق المقابض
المعالج Processeur processor CPU
 بعد دالك نقوم بتوصيل الكهرباء بالمبرد فالموصل الخاص به دائما ما يكون في جانب المعالج و يتكون من 2 أو 3 أسنان
المعالج Processeur processor CPU

 في حالة وجود النوع الثني Socket 775
 هو يتكون من وحدتين للإحكام نقوم برفع كليهما
المعالج Processeur processor CPU
 ثم نضع المعالج
المعالج Processeur processor CPU
 نقوم بإنزال المثبت الكبير على المعالج
المعالج Processeur processor CPU
 ثم نحكمه بالمثبت الصغير
المعالج Processeur processor CPU




من أنا

أمين جملاوى 22 سنة مهووس الشبكات المعلوماتية و تطوير المواقع أشارككم معارفي من خلال مواضيع و حلقات مصورة وفي نفس الوقت أساهم في تطوير المحتوى العربي المعلوماتي