الدرس 17 بطاقة الشاشة Carte Graphique , Video Card

بطاقة الشاشة  Carte Graphique , Video Card
بطاقة الشاشة يطلق عليها باللغة الفرنسية carte graphique , carte vidéo , accélérateur graphique و باللغة الإنجليزية  graphic adapter graphics card هو الجهاز أو القطعة المسؤولة عن تحويل البيانات الرقمية إلى بيانات رسومية و التي يتم عرضها على شاشة الحاسوب. هاده البطاقة تكون إما مدمجة مع البطاقة الأم أو مستقلة عنها تضاف على منفذ AGP أو منفذ PCI Express 


كان دور بطاقة الشاشة في بداياتها يقتصر فقط على إرسال Pixel، وهي نقطة ضوئية من الشاشة و من خلال العدد الكبير منها فإننا نرى صورة واضحة وهي في الأصل مجموعة من نقط Pixel، كلما كان عددها اكبر كلما كانت جودة الصورة جيدة. ومن مكونات بطاقة الشاشة: 
وحدة المعالجة الرسومية GPU الإسم الكامل Graphical Processing Unit وهو يشكل قلب بطاقة الشاشة المسؤول عن معالجة الصور خصوصا تعليمات معالجة الصور المتقدمة بما في ذلك الثلاثية الأبعاد 3D، وهادا ما يسفر ارتفاع درجة حرارة الـ GPU نضرا للكم الهائل من الحسابات التي يقوم بها أثناء عمله, لداك نجد معالج البطاقة الرسومية عادتا ما يوجد فوقها مبرد أو مبرد بمروحية خصوصا البطاقات الرسومية الحديثة. 
الذاكرة mémoire vidéo وهي الذاكرة المسؤولة عن إبقاء الصور من خلال البيانات التي تم تمت معالجتها من طرف وحدة المعالجة الرسومية GPU قبل عرضها على الشاشة.  
BIOS Video وهي الشريحة التي تحتفظ بإعدادات البطاقة الرسومية بما في ذلك وسائط الرسومات التي تدعمها البطاقة. 
بطاقة الشاشة  Carte Graphique , Video Card

الموصلات التي تتوفر عليها البطاقة الرسومية ( هناك عائلتين) 
الموصلات التناظرية analogiques وهي (VGA ، S-Video) وهي في طور الانقراض. 
الموصلات الرقمية numériques وهي (HDMI ، DVI ، DisplayPort) الأكثر استعمالا حاليا. 
VGA الكثير من البطاقات الرسومية تحمل هادا الموصل لونه أزرق به 3 صفوف من 5 دبابيس المجموع 15 دبوس. 
S-Video يوجد كدلك في العديد من البطاقات وهو موصول خاص بتوصيل أجهزة التلفاز مع الحاسوب لدلك أطلق عليه ايضا اسم TV-out 
DVI الاسم الكامل Digital Video Interface يوجد في بطاقات الشاشة القادرة على إرسال البيانات رقميا. وهادا يمكن من تفادي التحويلات رقمية-تناضريه، ثم تناضريه-رقمية، وهي عملية لا فائدة منها. 
هادا الموصل يوجد على ثلاث أنواع : DVI-D ، DVI-A ، DVI-I الموصل الأكثر استعمالا هو DVI-I لأنه يستعمل النقل التناضري و الرقمي وهادا يسمح له  بالاتصال مع شاشات تدعم فقط VGA ودالك عبر adapter (محول أو مكيف). 
بطاقة الشاشة  Carte Graphique , Video Card
HDMI الإسم الكامل High-Definition Multimedia Interface يتميز هادا الموصل بجمعه لإشارتي الفيديو و الصوت وهي تنقل البيانات رقميا وقابلة لتشفير (لحمايت المحتوى من النسخ). يوجد في عدة نسخ HDMI 1.0 ، 1.1 ، 1.2 ، 1.3 
DisplayPort وهو موصل رقمي مبني على بروتوكول micro-paquet يسمح بتدفق فيديوات متعددة على اتصال فعلي واحد : يعني عرض عدة فيديوهات في شاشة واحدة عوض توفير شاشات إضافية. 

لمعالجة مشهد ثلاثي الأبعاد 3D تمر الحسابات على أربع مراحل script ، geometry ، setup ، rendering، وهاته العملية تتم أسرع على GPU مقارنة بمعالج CPU وهدا يعطي سرعة أكبر لعرض النتائج. البطاقات الشاشة الأولى كانت تقوم فقط بعملية الـ rendering وتترك باقي العمليات إلى معالج CPU وهكدا فبطاقات الشاشة الأولى كانت تستنفد موارد المعالج 

لزيادة أكثر سرعة بطاقات الشاشة فمن الممكن وضع أكثر من بطاقة شاشة واحدة داخل الحاسوب، وهنا نتحدث على ما يسمى بالـ multi-GPU. فالبطاقات الشاشة تكون موصولة بناقل Bus محدد على واجهت PCI Express. هادا النمودج قترح من طرف شركة nVIDIA وأطلقت عليه اسم SLI في حين أن شركة ATI استعملة هادا النموذج و أطلقت عليه اسم crossfire و من الواضح أن هاده النماذج غير متوافقة فيما بينها. 
تركيب أو تغيير بطاقة الشاشة :
سواء كانت بطاقة الشاشة PCI Express أو AGP فهي تحتوي على فتحة يجب أن تلائم المنفذ.
بطاقة الشاشة  Carte Graphique , Video Card


 بعد وضعها يجب إحكام ربطها وهاده العملية تختلف من صندوق حاسوب لأخر.
بطاقة الشاشة  Carte Graphique , Video Card

كما هو موضح هنا فطريقة إحكام ربط البطاقات في هادا الصندوق تتم على هادا الشكل.
بطاقة الشاشة  Carte Graphique , Video Card




من أنا

أمين جملاوى 22 سنة مهووس الشبكات المعلوماتية و تطوير المواقع أشارككم معارفي من خلال مواضيع و حلقات مصورة وفي نفس الوقت أساهم في تطوير المحتوى العربي المعلوماتي