الدرس 20 البيوس Bios , Basic Input/Output System

 البيوس Bios Basic Input Output System

Basic Input/Output System يختصر في اسم BIOS وهو نظام الإدارة الابتدائي لجميع قطع الإدخال و الإخراج، هو عنصر أساسي في جهاز الكمبيوتر موجود على البطاقة الأم لسيطرة على جميع القطع المكونة للحاسوب. هو عبارة عن برنامج صغير جزء منه يوجد على ذاكرة ROM (ذاكرة لا يمكن التعديل عليها) وجزء أخر منه يوجد على ذاكرة EEPROM (ذاكرة قابلة لتعديل) يمكنك مراجعة درس ذاكرة القراءة فقط لتفهم الفرق بينهما. 
عندما تقوم بالضغط على على زر تشغيل الحاسوب فأول قطعة تشتغل في الحاسوب هو BIOS، إد يقوم بالتحقق من حضور باقي الأجهزة الأخرى المكونة للحاسوب وتسمى هاده العملية بـ (POST (Power-On Self Test إن صحة الترجمة باللغة العربية (القدرة على الاختبار الذاتي) للتحقق من التشغيل السليم. وهي تتم عبر المراحل التالية : 
اختبار وحدة المعالجة المركزية CPU 
تحقق من BIOS 
التحقق من إعدادات بطارية الـ CMOS 
تهيئة الموقت (الساعة داخلية) 
تهيئة وحدة تحكم DMA : تقنية تساعد على تخفيف العبء على المعالج CPU من خلال السماح لكل جهاز الوصول إلى الذاكرة RAM 
تحقق من ذاكرة الوصول العشوائي RAM و الذاكرة المؤقتة cache memory 
تثبيت جميع وظائف BIOS 
تحقق من كل تكوينات (الفأرة ، لوحة المفاتيح ، القرص الصلب ...)

إن لم يجد الـ POST أي خلل في أحد هاده المكونات فهو يمر إلى مرحلة بدء تشغيل النظام مباشرة. أما في حالت إيجاده لمشكل خطير فهو يقوف عملية التشغيل و يقوم بإظهار إما رسالة خطء على الشاشة توضح سبب المشكل أو الخلل أو يقوم بإطلاق سلسلة من الإشارات الصوتية المتتالية قد تكون قصيرة طويلة أو مختلطة فيما بينها، ومن خلالها يمكن تشخيص العطل. أو يقوم بإرسال رمز يسمى Code POST عبر منفد port serie الحاسوب، يمكن الحصول على هادا الرمز الذي يوضح سبب العطل باستخدام معدات تشخيص محددة. 
عدد كبير من الـ Bios تتوفر على Setup (برنامج الإعداد) وهو بريمج صغير داخل البيوس يوفر لنا واجهة رسومية التي تمككنا من تغيير إعدادات النظام الأساسي. بيانات هاده الإعدادات تكون مخزنة على ذاكرة تعمل بالطاقة الذاتية التي تسمى بطارية CMOS، هكدا يمكن الاحتفاظ بالبيانات حتى بعد قطع التيار الكهربائي لأننا كما نعلم أن ذاكرة الـ RAM تفرغ بعد قطع التيار الكهربائي و بالتي لا يمكنها أن تحتفظ لنا بهاده البيانات. 

ملاحظة : هناك عدة قطع BIOS أخرى داخل الحاسوب :  
BIOS البطاقة الأم وهو البيوس الرئيس في الحاسوب و الذي نتحدث عنه الأن.
BIOS التي تسيطر على لوحة المفاتيح (keyboard).
BIOS بطاقة الشاشة.
BIOS بطاقة الشبكة.
BIOS المتحكم في منفد SCSI الدي يسمح بإقلاع الأجهزة التي تعتمد عليه.

هناك عدة طرق لدخول إلى البيوس وهي تختلف حسب الشركة المصنعة له، من أشهرها Award ، Phoenix ، AMIBIOS. الدخول إلى البيوس يقتصر فقط بالضغط على أزرار لوحة المفاتيح وهي غلبا تكون F2 أو F10 أو زر DEL بلإنجليزية أما في لوحة مفاتيح بالفرنسية Suppr وكدلك في بعض الأنواع الأخرى قد نجد Ctrl+Alt+S أو Ctrl+Alt+Esc أو Ctrl+Alt+Ins 
بقدر ما أن البريمج Setup يمكن من تغيير إعدادات الأجهزة فهو كدلك قد يتعرض لخلل قد يجعل النظام غير مستقر سواء عن طريق خطء ذاتي أو قيام الشخص بتغيرات لا تلائم السير العادي للأجهزة. و بالتالي يصبح من الضروري إرجاع الإعدادات إلى حالتها الأصلية (default) وهناك طريقتين للقيام بدالك :  
إن كان بالإمكان الدخل إلى Setup البيوس فيمكننا استعادة الإعدادات الافتراضية عند محاولة مغادرة Setup البيوس فهو يطرح علينا من ثلاث إلى أربعة خيارات كمثال على هاد الشكل.
 البيوس Bios Basic Input Output System
Exit And Save Changes : المغادرة مع حفض التغييرات. 
Exit And Discard Changes : المغادرة مع إلغاء أخر التغيرات. 
Discard Changes : إلغاء أخر التغييرات (التي قمت بها فقط عند دخولك) 
Load Setup Defaults : إرجاع الإعدادات الافتراضية الأصلية. 

 البيوس Bios Basic Input Output Systemأما في حالت تعدر الدخول إلى Setup البيوس فالعديد من بطاقات الأم تتوفر على Jumper بالفرنسية cavalier يتم وضعها على أسنان خاصة بعمل إعاد للوضع السابق, توجد عامتا قرب بطارية  CMOS لمعرفة الوضعية الجيدة إقراء الكاتبة بجانب هاده الأسنان ستجد اسم CLR-CMOS أو CLRTC أو Reset CMOS أو PSWD أو BIOS CONFIG مكتوب ضع الـ Jumper في دالك الوضع وتركه 10 ثواني. الحل الأخر سهل يكفي فقط إزالة بطارية الـ CMOS لمدة 10 دقائق هكدا سيفقد البيوس بياناته المخزنة على البطارية مما سيجبره لإعادة نفسه للوضع الذي تم تصنيعه عليه. 




من أنا

أمين جملاوى 22 سنة مهووس الشبكات المعلوماتية و تطوير المواقع أشارككم معارفي من خلال مواضيع و حلقات مصورة وفي نفس الوقت أساهم في تطوير المحتوى العربي المعلوماتي