دورة CISCO شهادة CCNA 2 Routing And Switching الدرس 8 : مراحل إقلاع الروتر بالتسلسل

مراحل إقلاع الروتر بالتسلسل CCNA 2 Routing And Switching

في هاده الفقرة من الدرس سوف نعود قليلا لجهاز الروتر لنتعرف عليه أكثر خصوصا من ناحية نظام تشغيله  حيث سنتعرف على كيف يقوم الروتر بالبحث عن نظام التشغيل IOS ثم إطلاقه. طبعا الأمر يتم في مراحل متسلسلة وتمهيدية قبل أن يضهر الروتر واجهة  التشغيل IOS. لنتعرف عليها الأن. 

في الدروس السابقة تحدثنا على ROM حيث قلنا على أنها الذاكرة المسؤولة عن بدء تشغيل الروتر عن طريق تشخيص الأجهزة و التحقق من وجودها. وتسمى هاذه العملية بالبحت عن (المعلومات التمهيدية) بالفرنسية Informations de bootstrap  بالإنجليزية Bootstrap information. 

المرحلة الثانية وهي البحث على نظام التشغيل IOS ليتم تحميله، نظام IOS قد يتواجد على ثلاث وحدات تخزين وهي Flache memory أو Server TFTP أو ROM. الروتر هنا يبحث حسب هادا الترتيب فهو يمر من وحدة إلى أخرى إلى أن يجد نظام IOS كيف ذلك ? 

الروتر أولا يبذء في البحث عن نظام IOS على الذاكرة الموجودة على الروتر و التي تسمى بذاكرة Flache memory التي تحدثنا عنها كذلك وقلنا على أنها تستخدم لتخزين Image صورة كاملة لنظام تشغيل IOS. 

إن لم يكون نظام IOS موجود على ذاكرة Flache memory فهو ينتقل مباشرتا للبحث في وحدة التخزين الثانية وهو الخادم Server TFTP هو ببساطة حاسوب دو كفاءة عالية ووحدة تخزين كبيرة يستعمل في الشركات أو المراكز لتقوم بحفض ملفاتها المهمة عليه. 
إن لم يجد الـ IOS في كلثى الوحدتين Flache memory و Server TFTP فهو سيعود للبحث على ذاكرة ROM نفسها.  

أما في المرحلة الثالثة بعد أن يتم تحميل نظام IOS فبعد دالك مباشرتا يتم تحميل الإعدادات الخاصة بالروتر التي قد توجد على وحدتين تخزين وهي: 
NVRAM تحدثنا عنها كذلك وهي تستخدم لتخزين إعدادات الاشتغال التي تم إعدادها على ذاكرة RAM الخاصة بالروتر. 

الوحدة الثانية هي كدلك Server TFTP. 
ليس هادا فقط بل هاده المرحلة يمكن كذلك الولوج إلى وضع Mode Setup الخاص بالروتر. 
إدن باختصار: افتراضيا الروتر يقوم بالبحث عن نظام تشغيل IOS حسب هادا الترتيب 
 ROM <---Server TFTP  <--- Flache memory لاكن يمكن التعديل عليه عن طريق ما يسمى بالفرنسية  Registre de configuration بالإنجليزية configuration register 

configuration register هو register موجود على ذكرة NVRAM  مبني على 16bits يمكن رأيته على الروتر بإدخال الأمر show version قيمته على هادا الشكل  0xnnnX  حيث 
n تمثل رقم معين حسب نسخة الـ IOS هدة الأرقام لا نأخذها بعين الاعتبار مهما كانت قيمتها نتركها كما هي. 
X هي القيمة التي ستحدد أين سيتم تحميل نظام IOS حسب القيم التالية 
0xnnn0 هده القيمة تعني أن النظام سيدخل أتوماتكيا إلى وضع الضبط بالفرنسية Moniteur ROM  بالإنجليزية ROM Monitor 
rommon 1 > 
0xnnn1 تحميل صورة نظام IOS على الذاكرة  Flache memory الروتر 
0xnnn2 إلى 0xnnnF هاده هي القيمة الإفتراضية عندما يكون جهاز الروتر يتوفر على ذاكرة Flache memory. تعتمد هاده القيمة أوامر boot system الموجودة على ذاكرة NVRAM 
هده القيم التي ذكرناها يمكن التعديل عليها عن طريق الأمر config-register متبوع بأحد الأرقام حسب اختيرنا على Hexadecimale  وهي 0 , 1 , 2 إلى F وبعد إدخال أحد هاده الأرقام يجب القيام بإعادة تشغيل النظام عن طريق الأمر reload 
Router(config)#config-register 0   
Router#reload 
boot system هي أوامر يتم إدخالها على إعدادات الروتر في ذاكرة NVRAM ليتم تحديد من أين سيتم تحميل صورة نظام IOS الخاصة بالروتر. ولتعديل على هاده الإعدادات يتم دالك عن طريق الأوامر: 
لإعطاء أمر تحميل صورة النظام IOS على ذاكرة الفلاش. 
Router(config)#boot system flash هنا اسم ملف النظام 
لإعطاء أمر تحميل صورة النظام IOS على خادم Server TFTP 
Router(config)#boot system tftp  عنوان إبي الخادم اسم النظام 
لإعطاء أمر تحميل صورة النظام IOS على ذاكرة ROM 
Router(config)#boot system ROM 
من الضروري حفض الإعدادات على ذاكرة NVRAM عند إعطاء أحد أوامر boot system لكي لا يتم فقدنها لأنه بعد هده العملية يجب إعادة تشغيل النظام لكي تطبق الإعدادات الجديدة. 
Router#copy running-config startup-config 
ولإعادة تشغيل نظام الروتر. 
Router#reload 
ملاحظة إن لم تكن أي من هاده الأوامر مبرمجة على إعدادات الروتر فتبقى القيمة الإفتراضية لتحميل صورة النظام IOS هي: 
ROM <---Server TFTP  <--- Flache memory 






من أنا

أمين جملاوى 22 سنة مهووس الشبكات المعلوماتية و تطوير المواقع أشارككم معارفي من خلال مواضيع و حلقات مصورة وفي نفس الوقت أساهم في تطوير المحتوى العربي المعلوماتي