دورة CISCO شهادة CCNA 2 Routing And Switching الدرس 12 : بروتوكولات التوجيه / Protocoles de routage / Routing protocols

Protocoles de routage / Routing protocols بروتوكولات التوجيه

برتوكول التوجيه هو نظام اتصال يستعمل بين أجهزة الروتر ليتم مشاركة المعلومات الخاصة بالشبكة. هاده المعلومات تسمى بالضبط جداول التوجيه. إدن تقوم بروتوكولات التوجيه بعملية قيادة المعلومات المرسلة من جهاز لأخر ودلك عن طريق ملء جداول التوجيه أتوماتيكيا من طرف الروتر حيث كل برتوكول له معايير خاصة به لتحديد المسار المناسب. 
عملية التوجيه الديناميكي أو ما يسمى بالفرنسية Fonctionnement du routage dynamique  أو بالإنجليزية Dynamic routing operation : هي عملية يقوم بها الروتر ليتعرف على جميع المسارات المتوفرة داخل الشبكة ثم يختار أفضل مسار ويضعه في جدول التوجيه وو يقوم بحدف كذلك المسارات التي لم تعد صالحة. في كل مرة  يتغير شكل الشبكة إما بإضافة جهاز أو إزالته أو كذلك بحدوث خلل في الشبكة فالبروتوكول المسؤول عن هاده الشبكة يقوم بدوره بمجموعة من التغييرات. 

هناك عدة برتوكولات لتوجيه التي تستعملها أجهزة الروتر، وتم تصنيفها إلى 2 فئات رئيسية: 
Distance vector بالفرنسية  Vecteur de distance  
Link state بالفرنسية  Etat de liens  

Distance vector البرتوكولات التي تنتمي إلى هاده الفئة تعتمد على ما يسمى بالـ algorithmes Bellman-Ford وتعني بالعربية الخوارزميات التي تنقل بانتظام نسخ جدول التوجيه من جهاز روتر لآخر. يتلقى كل جهاز جميع جداول التوجيه من أجهزة الروتر المجاورة التي هي متصلة به مباشرتا.  
إدن العملية التي تقوم بها بروتوكولات التوجيه من نوع Distance vector لاختيار المسار المناسب بالنسبة لها هي: أنها تعتمد على مايسمى بالـ Number jump ويعني عدد القفزات من روتر لأخر ويتم اختيار المسار الجيد بالإعتماد على أقل عدد ممكن من القفزات انطلاقا من الجهاز  المرسل إلى المستقبل. 

Link state كذلك هي مجموعة من البرتوكولات التي تنتمي إلى هده الفئة وتعتمد على خوارزميات تسمى algorithme de Dijkstra ou algorithme SPF التي تدير قاعدة بيانات معقدة للمعلومات. المعايير التي تأخذها البروتكولات في هاده الفئة لإنشاء مسارات مناسبة على: التحديثات بالإعتماد على معلومات يتم تبادلها بين أجهزة الروتر، وتتمثل في إشعارات حول تخطيط الشبكة، معلومات حول صبيب الشبكة، معلومات حول حركة مرور البيانات وتحديد أماكن الضغط فيها، كل هاده المعلومات تأخذ بعين الاعتبار لاختيار مسار جيد وتسجيله على جدول التوجيه الخاص بالروتر. 

Autonome أو بالإنجليزية Autonomous يمكن أن نصطلح عليه بالغة العربية بالنظام المستقل، وهو يعني مجموعة من الشبكات تدار من قبل مسؤول واحد مشترك و تتقاسم استراتيجية واحدة لتوجيه المشترك. 
IGP هو بروتوكول يستعمل داخل الأنظمة المستقلة Autonomous كمثال RIP أو IGRP 
EGP بروتوكول يستعمل بين الأنظمة المستقلة Autonomous 




من أنا

أمين جملاوى 22 سنة مهووس الشبكات المعلوماتية و تطوير المواقع أشارككم معارفي من خلال مواضيع و حلقات مصورة وفي نفس الوقت أساهم في تطوير المحتوى العربي المعلوماتي