الدرس 8 Model OSI : Couche 1 Application / Application layer 1

 Model OSI Couche 1 Application Application layer 1
معظم البرامج و التطبيقات التي تستعملها الشبكة أثناء إرسال أو استقبال البيانات (برامج FTP، متصفح الويب مثلا Google chrome أو برامج البريد الإلكتروني) تتكون من وحدتين : وحدة Client هذه الحالة تشتغل البرامج  فيها على الحاسوب محليا و تطلب الخدمة. أما الوحدة الثانية هي Server تشتغل على الحاسوب عن بعد وهي تزود الخدمة بإجابتها على طلبات Client. 
على سبيل المثل عندما تعمل على متصفح الويب نأخذ مثلا Google chrome هاذا البرنامج لكي يلج إلى صفحة ما على الأنترنت فلابد من إدخال رابط الصفحة مثلا www.facebook.com. عند كتابتك لهدا الرابط في المتصفح فأنت قد طلبت خدمة للولوج إلى دالك Server عن بعد، وهذا الأخير يقوم بإجابتك عبر إرساله الخدمة التي طلبتها وهي فتح موقع Facebook وهكذا يمكنك أن تبدء في التنقل بين صفحات المواقع. 

على شبكة محلية LAN  الـ  Support indirect du réseau أو بالإنجليزية Indirect network support له وظيفة Client-Serverهكذا للقيام بعملية حفظ لملف نوع Texte على Server شبكة، فبرنامج إعادة التوجيه  Logiciel de redirection أو بالإنجليزية Redirection software يسمح لتطبيق الذي يعالج النصوص الكتابية أن يلعب دور Client رغم أن هذا التطبيق موجود على Server. من بين البروتوكولات التي تقوم بهاذه العملية : 
 (AFP (Apple File Protocol  
(NetBEUI (NetBIOS Extended User Interface  
 IPX/SPX de Novell  
 (NFS (Network File System 

تعريف عملية إعادة التوجيه Redirection : هاذه العملية تقوم بقلب مفهوم أن Client يطلب الخدمة و Server يزود الخدمة. و دلك يتم عبر أن حاسوب Client يطلب من Server أن يقوم بتخزين ملف, الـ Server هنا يقوم بنسخ هذا الملف على أقراصه الصلبة أو يرفض هذا الطلب. مثال أخر أن الحاسوب Client يطلب من Server أن يقوم بعملية طباعة لأوراق من خلال طابعة ما الـ Server يقوم بالعملية أو يرفضها. في نهاية المطاف يمكننا أن نختصر مفهوم Redirection في أن الحاسوب Client هو من يزود الخدمة و الحاسوب Server هو من يطلبها. 

DNS كما تعلمون أن الملايين من الحاسوب متصلة فيما بينها مشكلة بدلك ما يسمى بالشبكة العالمية العنكبوتية. رأينا في الدروس السابقة أن لكل حاسوب على شبكة الأنترنت له عنوان خاص به الذي يسمى IP، و بالتالي يمكننا الولوج لأي حاسوب عبر هادا العنونا الذي يميزه. لاكن الإشكال الدي طرح وهو كيف لشخص أن يقوم بحفض هادا العنوان الدي هو عبارة عن أرقام. وهنا جاءت فكرية كيفية جعل عناوين IP سهلة الحفظ و التذكر. البرتوكول الذي يقوم بهاده العملية يسمى (DNS (Domain Name System بالعربية نظام أسماء النطاقات. فكرة هذا البروتوكول أنه يقوم بتوفير اسم لعنوان IP ليسهل حفضه وتذكره. يمكنك أن تجرب دلك عبر الدخول لمواقع فيسبوك عن طريق عنوان IP الخاص به وهو 173.252.110.27 

TErminal NETwork ou TELecommunication NETwork  , TELetype NETwork) Telnet) هو برتوكول يعمل على جميع الشبكات التي تستخدم TCP/IP، و هو ينتمي إلى الطبقة Session. الغرض من بروتوكول Telnet هو توفير وسيلة عامة جدا من الاتصالات، وثنائية الاتجاه. Telnet هو كدلك أمر يمكنك من فتح Session Telnet على جهاز عن بعد. وهكذا يمكن الولوج إلى إعدادات دالك الجهاز و التحكم به عن بعد من خلال معرفية فقط عنوان IP الخاص به. 




من أنا

أمين جملاوى 22 سنة مهووس الشبكات المعلوماتية و تطوير المواقع أشارككم معارفي من خلال مواضيع و حلقات مصورة وفي نفس الوقت أساهم في تطوير المحتوى العربي المعلوماتي