الدرس 5 الذاكرة Mémoire / Memory

في الدرس السابق تعرفنا على الدماغ المسير للحاسوب الذي هو Processeur. تعرفنا على أنه هو المسؤول عن معالجة المعلومات، وبالتالي هاده المعلومات المعالجة لابد لها أن تخزن في مكان خصوصا أننا تعرفنا على أن المعالج له مساحة تخزين جد ضئيلة يستعملها فقط في تخزين المعلومات التي يحتاج إليها كثيرا و التي لا تتجاوز 10MB عند أفضل المعالجات. الذاكرة كذلك توجد في جميع الأجهزة الإلكترونية ولا تخص فقط المعلومات التي يعالجها المعالج بل هناك أنواع منها وكل نوع له خصائصه. 


الذاكرة 
بالفرنسية : Mémoire 
بالإنجليزية : Memory 
الذاكرة هي كل عنصر إلكتروني قادر على تخزين المعلومات بصفة مؤقته. لاكن هناك نوعيين رئيسيين من الذاكرة. 
Mémoire centrale Main memory الذاكرة المركزية : تسمى كدلك الذاكرة الداخلية وهي قادرة على تخزين المعلومات بشكل مؤقت، عند تشغيل برنامج فالمعلومات التي يعالجها المعالج تخزن في هاده الذاكرة. وهادا يتحقق بمساعدة موصلات دقيقة ودوائر إلكترونية سريعة. وهي تسمى الذاكرة العشوائية Mémoire vive / RAM. 
Mémoire masse / Mass memory تسمى أيضا الذاكرة الخارجية وهي قادرة على تخزين المعلومات بصفة دائمة حتى بعد إطفاء الجهاز، لأنها تخزن المعلومات عن طريق التخزين الممغنط stockage magnétiques / magnetic storage كالقرص الصلب أو التخزين البصري stockage optique / optical storage مثل أقراص الـ CD/DVD. 

المواصفات التقنية Caractéristiques techniques 
Capacité / Capacity تمثل المساحة الإجمالية من المعلومات بالـ Bits التي يمكن أن تخزن داخل الذاكرة. 
Temps d'accès / Access time وقت الوصول : المهلة الزمنية عند تنفيد لأمر ما (قرائة/كتابة) أو توافر المعلومات. 
 temps de cycle / Cycle time الدورة الزمنية : الفاصل لأقل مدة زمنية بين ولوج متتابع. 
 Debit حجم المعلومات المتبادلة بوحدة الزمن أي Bits/s. 
non volatilité / Nonvolatility قدرة الذكرة على تخزين البيانات عندما لا تكون موصولة بالطاقة. 
ومع دالك الذاكرات السريعة هي أكثر تكلفةوهادا هو السبب في أن الحاسوب هو من يستعمل مختلف أنواع وتكنولوجيات الذاكرة. 
القاعدة تقول : (كلما كانت الذاكرة صغيرة تكون سرعتها كبيرة) و لهادا السبب نجد أن أسرع الذاكرات هي التي تكون مدمجة مع المعالج وهي ذاكرة Register حيت تقدر بعدة Ko فقط وتليها Mémoire cache التي تقدر بعدة MB فقط. أما Mémoire vive RAM فهي تكون تقريبا ما بين 32MB إلى 16GB، ثم تليها مساحة التخزين Mémoire masse مثلا (قرص صلب) الذي يبدأ تقريبا من 20 GB إلى آلاف GB. 

أنواع الذاكرة Types de mémoires / Types of memory 
Mémoire vive عامتا يطلق عليها RAM هي الذاكرة الرئيسية في نضام التشغيل حيث تخزن كافة المعلومات المعالجة أثناء اشتغال المعالج وكدلك البرامج. وهي ذاكرة تخزين مؤقت و الدليل أننا بعد إطفاء الحاسوب فجميع المعلومات الموجودة في ذاكرة تمحى في أجزاء من الثواني، و عند إعادة تشغيله يضطر الحاسوب إلى إعادة العمليات من جديد. 

Mémoire morte يطلق عليها (Read Only Memory (ROM هي نوع من الذاكرة تخزن فيها المعلومات بعد صناعتها مباشرة و تحتفظ بها حتى عندما لا تكون هناك كهرباء. هادا النوع من الذاكرة قابل فقط للقراءة ولا يمكن التغيير أو التسجيل في محتواها، لاكن هناك أنواع متطورة من هاده الذاكرة قابلة للمسح و إعادة الكتابة عليها سوف نراها إن شاء الله في الدروس القادمة. 

Mémoire flash / Flash memory تعتبر هاده الذاكرة الحل الوسيط بين Mémoire vive و Mémoire morte فهي ذاكرة غير متقلبة. ببساطة هي Mémoire morte قابلة للقراءة و الكتابة وتحتفظ بالمعلومات حتى بعد قطع الكهرباء عنها متلا (USB). 




من أنا

أمين جملاوى 22 سنة مهووس الشبكات المعلوماتية و تطوير المواقع أشارككم معارفي من خلال مواضيع و حلقات مصورة وفي نفس الوقت أساهم في تطوير المحتوى العربي المعلوماتي